7 أشياء احرص عليها عند تنظيف وتعقيم خزانات المياه

7 أشياء احرص عليها عند تنظيف وتعقيم خزانات المياه

تعتبر خزانات المياه من أساسيات سبل المعيشة عند الكثيرين, فبها تتخزن المياه النقية العذبة الصالحة للشرب الآدمي. لذا فإن الحرص على نظافتها الدائمة والمستمرة من أهم المشاكل التي تواجه ربات المنزل. فعلى الرغم من المميزات التي تتواجد في الخزانات للحفاظ على نقاء الماء ونظافتها إلا أنها تحتاج إلى العناية والتنظيف والتعقيم.

عادة ما يتكون الخزان من أجزاء تحافظ عليه من التسرب أو الفيضان مثل:

  • العوامة: التي تمنع حدوث أي فيضانات من خلال تنظيم مستوى المياه.
  • المضخة : يتم عن طريقها ضخ المياه للخزانات الفرعية باستخدام الخزان الرئيسي فهي الجزء الحيوي و الهام في الخزان.

هناك أنواع عديدة من الخزانات المتعارف عليها, فهناك الخزانات العلوية التي توضع في سطح المنزل, والخزانات الأرضية التي توضع في فناء المنزل, والخزانات الصاج والبلاستيك والخرسانة … إلخ.

وكل هذه الأنواع تتشارك في إحتياجها للتنظيف الدوري والمستمر لضمان خلو المياه من أي رواسب توجد داخل الخزان كالطحالب  الموجودة بجوانب الخزان والتي تؤدي إلى تغيير رائحة وطعم المياه, والرواسب التي تتواجد في أسفل الخزان والمكونة من معادن مختلفة.

كل هذه الرواسب وغيرها مما قد ينتجه الخزان الغير منظف جيدا يؤثر بشكل سلبي على صحة أهل المنزل وقد يودي (لا قدر الله) إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة فيما بعد. لذا يجب على كل من يمتلك خزاناً في منزله أن يتأكد تماماً من نظافته وتعقيمه, وإليكم بعض من الطرق البسيطة لتنظيف الخزان وتعقيمه بطريقة آمنة وصحية.

طريقة تنظيف خزان المياه بالكلور:

قبل استخدام الكلور يجب الحرص على سلامتك الشخصية وذلك لأن الكلور به خليط من مواد كيميائية ضارة لجلد الإنسان. لذا يجب عليك ارتداء قفازات خاصة لحماية يديك من عدم الملامسة أثناء عملية التنظيف وأيضاً ارتداء نظارات لوقاية عينيك من دخول أي من هذه المواد الكيميائية فيها.

  • بعدما تتأكد من سلامتك فكل ما ستحتاجه هو ملعقة كبيرة من الكلور لكل 200 لتر من المياه.
  • أضف الكمية المناسبة من الكلور لحجم الماء المتواجد في الخزان واتركه فترة لا تقل عن ساعة حتى يتم تطهير كل الرواسب الموجودة فيه.
  • ومن ثم قم بفتح صنابير المياه الموجودة بالمنزل حتى يتم طرد المياه المخلوطة بالطحالب والرواسب في نظام الصرف الخاص بمنزلك, ويجب عليك ترك كل الصنابير مفتوحة لدقيقة واحدة.

 

ملاحظة: (من الممكن أن تتأثر رائحة المياه بالكلور إذا تم وضع كمية زائدة في الخزان عن النسبة التي ذكرناها بالأعلى. ولكن إذا حدث هذا فلا تقلق أبداً لأن هذه الرائحة ستستمر أيام قليلة ثم ستزول نهائياً ولن تضر بصحة من في المنزل)

طريقة تنظيف خزان المياه بالكلور

هناك طرق عديدة أخرى لتنظيف الخزان ولكن هذه من أبسط الطرق التي تسهل عليك تنظيف خزانك ببساطة. ولكن احذر فهناك بعض الأخطاء الطفيفة التي من الممكن أن تقع فيها أثناء عملية التنظيف والتي قد تتسبب في حدوث ضرر لأحد الأفراد المقيمين بالمنزل.

لذا فإليك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب أي خطأ أو ضرر أثناء عملية التنظيف:

  • يجب عليك أن تنوه مسبقاً عن البدء في عملية تنظيف وتعقيم الخزان.
  • مياه الخزان وقت عملية التنظيف غير مسموح باستخدامها بواسطة أي فرد.
  • الأخذ في الاعتبارأن عملية التنظيف تستغرق وقتاً, لذا يجب عليك حفظ كمية مناسبة من المياه للطهو أو للإستعمال الشخصي والمنزلي.
  • يجب عليك التأكد من عدم استخدام أي مواد كيميائية سامة أو أي مواد تسبب ضرر للإنسان أثناء اختلاطها بالماء.
  • استمرار عملية التنظيف بشكل دوري في مدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • إعادة ملئ الخزان بشكل يومي.
  • يجب عليك اختيار المكان المناسب الذي ستضع به الخزان لتجنب أي مصادر ملوثة تؤثر على نقاء الماء.

ولكي لا يتم الوقوع في احدى هذه الأخطاء و لكي لا تجد صعوبة في تعقيم وتنظيف خزانك بشكل دوري ومستمر يمكنك الإستعانة بالشركات المتخصصة.

ومن أهمهم مؤسسة الأفضل والتي تعد من أفضل شركات تنظيف خزانات المياه بالرياض في التطهير المنزلي بالسعودية. فستقدم لك الشركة كل السبل الممكنة لتطهير وتعقيم خزانك بشكل آمن وصحي حتى تحفظ صحتك وصحة أسرتك من أي ضرر قد يصيبك نتيجة لتلوث خزان المياه الخاص بك.

[Total: 0    Average: 0/5]

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *