طرق فعالة للتخلص من عفن الجدران(الرطوبة)

طرق فعالة للتخلص من عفن الجدران(الرطوبة)

من أكثر الأمور التي تثير قلق الأشخاص هو تسبب تسربات المياه في حدوث فطريات الجدران وبالتالي نشوب عفن في الجدران  والحوائط مما يجعلهم يضعون على رأس أولوياتهم مهمة التخلص من عفن الجدران وهو أمر في غاية الأهمية وفي نفس الوقت هو أمر بسيط حال الاهتمام بسلامة شبكة المياه في المطابخ والحمامات وفي غرف تفتيش الصرف الصحي وكل ما يرتبط بالمياه وذلك لأن تسربات المياه تعد سببًا رئيسيًا في تكون العفن بالجدران والحوائط.

اقراء ايضا:

وهو ما يجعلنا نهتم بصفة خاصة بعلاج تسربات المياه والقضاء على أي تسرب لمنع حدوث  فطريات الجدران و عفن الجدران، فكيف يتم  التخلص من عفن الجدران ..؟

في البداية لابد أن نتعرف على طبيعة الفطريات وكيفية تكونها فعفن الجدران يتشكل بصفة خاصة مع وجود المياه ومع تسرب المياه وانحرافها خارج مسارها الطبيعي خارج مواسير المياه ولكن ليس هذا فحسب فهناك بعض الأفعال التي نقوم بها في نظامنا اليومي دون أن ندرك أنها تتسبب في تكون عفن الجدران وهو ما يمكن رصده فيما يلي:

1-جميعنا في فصل الشتاء نحرص على غلق الأبواب والنوافذ عندما نشعر بالبرد وخاصة مع تساقط الأمطار وهو تصرف طبيعي ولكن لابد أن ندرك أن المنزل بذلك لا يحصل على التهوية الكافية مما يتسبب في تعفن الجدران بشدة حيث يعد فصل الشتاء أكثر فصول السنة التي يحدث فيها تعفن الجدران وهو ما يدعنا نهتم بتهوية المنزل بدءًا من غرف المعيشة وغرف استقبال الضيوف ووصولًا لأهم مناطق يكثر فيها تكون فطريات الجدران والتي تتمثل في المطابخ والحمامات.

ولكن لا داعي للقلق فإن الأمر في منتهى السهولة فكل ما نحتاج إليه للحفاظ على المنزل من عفن الجدران هو تعريض الغرف للهواء بانتظام مع مراعاة ألا تطول فترة التهوية لان الهواء الساخن الذي يمتلئ بالأماكن الدافئة يعمل على تجفيف الحوائط والجدران من الفطريات ومن العفن.

2-كما ان الكثير من الأشخاص يلصقوا الأثاث بالحوائط والجدران بشدة ولا يتركوا مسافة كافية بين الحائط والأثاث وهو ما يتسبب في تكوين عفن الجدران نتيجة تكون فطرايات ونتيجة احتكاك الأثاث بالحوائط كما يعد عدم تعرض الحوائط الملتصقة بالأثاث للتهوية من أكثر الأسباب التي تعمل على حدوث فطريات الجدران و عفن الجدران.

3-كما أن أبسط الأشياء الروتينة التي تقوم بها ربة المنزل دون دراية بنتائجها تتسبب في تعفن الجدران وخاصة من خارج المنزل مثل سقوط المياه من الملابس عند نشر الغسيل وهو لا يزال محتفظ بكميات كبيرة من المياه وخاصة وأن ذلك يتسب في تسرب المياه على واجهات المنازل وهو ما يتطلب تجفيف الغسيل.

استخدام دهانات جيدة تقي من عفن الجدران

طرق فعالة في التخلص من الرطوبة بالاسقف والحوائط

العفن آفة خطيرة تضر بصحة جميع أفراد الأسرة إذا أن عفن الجدران على الرغم من كونه يشوه جمال الجدران والحوائط ويفسد التصميمات والديكورات إلا أن أضراره لا تتوقف عند هذا الحد إذا أن العفن في حد ذاته بكتريا ويتسبب في تكون الجراثيم والبكتيريا على بكتريا العفن نفسها ويكون منجمًا لتكون الأتربة والحشرات لذا وجب التخلص من عفن الجدران ويمكن التخلص من فطرايات الجدران بسهولة ويسر من خلال الطرق التالية:

1-تنفيذ عزل الاسطح جيدًا لأن عزل الحوائط يمنع حدوث رطوبة الحوائط كما أنه يحافظ على الجدران والحوائط عند حدوث تسرب المياه.

2-استخدام دهانات جيدة تقي من عفن الجدران.

3-استخدام جهاز ملنع للرطوبة فهو فعال في التخلص من عفن الجدران والفطريات والبكتريا المكونة للعفن وينصح بوضع الجهاز المانع للرطوبة في الأماكن الأكثر عرضة لتكون العفن.

4-التنظيف بسائل تنظيف فعال وننصحك باستخدام الكلور فهو فعال جدًا في التخلص من بكتريا وفطريات العفن ويمكن استخدام الخل في التخلص من عفن الأبنية والجدران من خلال مزج كمية متساوية من الكلور والمياه ورش الأماكن التي يظهر بها العفن والأماكن التي يحتمل بها حدوث العفن وخاصة التي تتعرض للمياه كثيرًا بالسائل الذي تم اعداده ومن صمة يتم تجفيف الحائط جيدًا وهو طريقة آمنة وفعالة في التخلص من العفن.

5-كما يعد الملح أقوى منظف يخلصك من كافة الأوساخ والعفن وليس بكتريا العفن فقط فهو مادة سهلة المنال ورخيصة ولكنها ذات تأثير قوي في التخلص من عفن الجدران فيمكنك إذابة كيس من الملح في لتر مياه ورش مكان العفن على أن يتم التنظيف بفرشاة دون أن تتسبب في تقشر الحوائط كما يجب ارتداء قفزات لكي لا تتسبب كثرة الملح في إيذاء جلد البشرة.

نصائح هامة للوقاية من عفن الجدران

عفن الجدران ضيف ثقيل على الجميع يحرمنا من الحصول على منزل صحي وجميل وهو ما يدعنا نبحث عن طرق تجنب حدوث العفن عفلى الرغم من أن عفن الجدران منتشر بصورة كبيرة إلا أن تجنب حدوثه أمر في منتهى السهولة وذلك من خلال:

1-معالجة تسربات المياه وتجنب تسرب المياه لفترات طويلة.

2-تجفيف المطابخ والحمامات جيدًا.

3-تجفيف الملابس والستائر والمناشف التي توضع على حوائط الحمامات أو بالقرب من اي حائط.

4-تعريض الابنية للتهوية المعتدلة بصفة منتظمة.

وصلات خارجية مفيدة :

[Total: 5    Average: 3.4/5]

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *