روابط المشاركة
wecare@alafdall.com.sa
٢٦٤٠ الدحو، حي السلي، ٧٧٧٨، الرياض 14275

      ترشيد استهلاك المياه يضمن وجودك في المستقبل !

      ترشيد استهلاك المياه يضمن وجودك في المستقبل !

      الإصراف في استخدام المياه قد يهدد حياتك فيما بعض و يعرض حياتك إلى الخطر بمرور الوقت ؛ لذلك فأن مصطلح ترشيد استهلاك المياه لا يشير أبداً للقيام بأعمال بطولية إنما يهدف لتعزيز وجودك و توفير ما سوف ينقصك في المستقبل من احتياجات أساسية للمعيشة .

      بالسنوات الأخيرة تعرضت عدة بلاد إلى أخطار نقص المياه و التعرض للجفاف و تدهور الأحوال الصحية ذلك لأن ع الاستهلاك المستمر و الزائد للمياه تجف مصادرها أو تشح في بعض الأحيان مما لا يكفي لاستهلاك نفس العدد من الأشخاص فيما أكثر .

      يمكنك الحفاظ على المياه و ترشيد استهلاكها بعدة خطوات بسيطة منها خطوات مطلوبة منك في المياه داخل المنزل و أخرى خارج المنزل :

      الاستهلاك اليومي لك و لأسرتك من المياه في المنزل قد يساهم على المدى البعيد في التأثير على معدل ضخ المياه أو تواجدها مما يحتم فكرة ترشيد استهلاك الماء داخل المنزل أو استخدامها بالطريقة الصحيحة .

      1 – الاهتمام بصيانة الحنفيات لأن صنبور المياه التالف ينقط بالمياه بمعدل نقطة كل ثانية و هو ما يبلغ أكثر من عشرة آلاف لتر في السنة و يعد هذا رقم كبير نسبياً يمكننا تفادي إهداراه بالحرص على اصلاح الحنقيات و السباكة بشكل دورى .

      2 – تسرب المياه في منزلك و الناتج أيضاً عن تلف السباكة أو كسر في المواسير أو شرخها يؤدي إلى إهدار المياه و ارتفاع الفاتورة بشكل ملاحظ ؛ ينبغي اتخاذ قرار سريع عند ملاحظة أى من ارتفاع ملحوظ في فاتورة المياه بشكل مفاجيء أو تشقق الجدران و تباين درجات الحرارة فيها و وجود أماكن دافئة و أخرى باردة على الحوائط و الأرضيات لأن كل هذه المؤشرات تعني تسرب مياه بشكل واضح .

      3 – الاستعانة ب شركة كشف تسرب المياه من وقت لآخر للكشف عن أي تسرب إثر حدوثه .

      4 – تنظيم فتح المياه عند غسل الأطباق بحيث يمكنك تصبينها أولاً ثم شطفها و عدم فتح صنبور المياه خلال المدة كلها في أثناء عملية الغسيل ؛ و كذلك عمليات شطف الخضار و الفاكهة يمكنك الاستعانة بإناء مملوء بالمياه و تنظيفها بالفرشاة و المياه لتجنب ترك الصنبور مفتوحاً دون فائدة لمدة طويلة .

      5 – المرحاض و السيفون من أكثر وسائل إهدار المياه لذلك لابد من التأكد من عدم وجود أى تسريب للمياه في هذا المكان و عدم انسداد المرحاض أو استخدامه في رمي القمامة لأن هذا من شأنه إحداث تسريب للمياه بشكل مبالغ فيه .

      6 – رشح المياه على الحوائط و من الحنفيات قد يكلفك أكثر من 400 لتر يومياً من المياه المهدورة غير المستخدمة فأحرص على سلامة السباكة بشكل دائم .

      أما عن ترشيد استهلاك المياه بشكل عام فيجب اتباع الآتى :

      1 – تجنب رش المياه بشكل مبالغ فيه أو تكرار عمليات ري الحدائق لأن هذا يؤدي إلى إيذاء الزرع و إهدار المياه في نفس الوقت ؛ يجب ري الحديقة عندما تكون التربة بحاجة إلى ذلك و الاهتمام بوصول المياه إلى الجذور فقط و عدم تعويم المكان .

      2 – استخدام الفرشاة و المكنسة مع دلو مملوء بالمياه أثناء عملية تنظيف الشقق بدلاً من استخدام خراطيم مياه طوال عملية النظافة فيؤدي إلى إهدار كمية كبيرة من المياه دون أي فائدة .

      3 – الحديث مع أطفالك حول أهمية المياه و ترشيد استهلاكها و التوعية بشأن المخاطر التي قد تحدثها عملية إهدار استخدام المياه الآن و في المستقبل .

      4 – متابعة عداد المياه و تناسب سيره مع استخدامك للكشف عن أي خلل أو قراءات غير صحيحة أو ناتجة من تسرب مياه مجهول و بالتالى سرعة التصرف عند اكتشاف ذلك .

      5 – استخدام مواسير مياه غير قابلة للصدأ أو التآكل و بالتالي أقل عرضة للشروخ و تسرب المياه .

      6 – تنظيف الخزانات باستمرار و ذلك لضمان صلاحية المياه للشرب و سلامتها و عدم الحاجة إلى تكرار ملأها أو إهدارها بسبب عدم نظافتها أو سوء تخزينها و غيره من هذه الأمور .

      7 – تخزين ما يكفي احتياجاتك من المياه في حال انقطاعها و التنظيم في عملية استخدامها دون الإسراف بها.

      8 – استخدام الغسالات سواء غسالة الأطباق أو غسالة الصحون مرة واحدة خلال اليوم من خلال ملأها تماماً ثم استخدامها و ذلك تنجنب تشغيلها أكثر من مرة و توفير المياه و الكهرباء في آن واحد .

      ترشيد استهلاك المياه يكشف مدى وعيك و حرصك على تأمين حياة آمنة لك و لأطفالك في المستقبل و للآخرين أيضاً لذلك ينبغي أن تفكر دائماً في الآخر و أن تتضامن معه و تساعده على حل المشكلة عن طريق الوعي الكامل بأهمية المياه و عدم الاسراف في استخدامها أو إهدارها مما يعرضنا لمخاطر عدم وجود مياه في المستقبل ؛

      تذكر دائماً أن الدراسات العلمية … و جميع الأديان … الآداب الأخلاقية و تعليمات المدارس و الوعي السليم يحثك على ترشيد استهلاك المياه فلا حجة لك لعدم فعل ذلك ..!

      قُم بإرسال تقيمك النهائي
      اترك تعليقاً

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      التقييم5.0

      لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
      اتصل بنا الآن
      خدمة مضمونة على مدار 24 ساعة
      تقييمات عملائنا
      3
      5
      98%
      4
      1%
      3
      0.6%
      2
      0.4%
      1
      0.1%